الجزء الثاني من مقال توم باورز، بخصوص نصائح بيع و توزيع الأفلام، لفائدة المخرجين المستقلين و مخرجي الوثائقي حديثي العهد بتجربة توزيع افلامهم ترجمه : زينه قهوجى

cinema3

الوكيل الاعلامي

1- DAN COGAN، أحد الأطراف المؤسسين لشركة IMPACT PARTNERS :
كن متأكدا فيما اذا كان وكيلك الاعلامي و الآخر المسؤول عن توزيع الحقوق ، يعملان معا بشكل جيد، فالمرجّح أن عمل وكيلك الاعلامي الجيد له التأثير الأكبر على مبيعات الفيلم أكثر من عمل الوكيل الموزّع، و لكن بالرغم من ذلك فان عليهما العمل كفريق واحد و ليس كعميلين مستقلين

2- AMY GREY وكيلة اعلامية:
تعم عليك أن تعيّن وكيل اعلامي، و من المهم أن تسأله عن عدد الأفلام التي يقوم بتمثيلها و العمل عليها، و كيف يتم العمل ضمن مؤسسته على تمثيل هذه الأفلام اعلاميا.

3- LUCY WALKER مخرجة من أعمالها فيلم THE CRASH REEL :
بالاضافة الى ما نشره مهرجان Sundance العالمي في السنة الماضية عن أهمية تعيين وكيل اعلامي ضمن المقال التالي :http://stfdocs.com/film/prepping-for-sundance-other-festivals/، لكني اود اضافة أن عليك ان تحرص على الحصول على وكلاء اعلاميين جيدين فهم حلفاء ذو قيمة لاتقدر بثمن، جاهزين للدفاع عن فيلمك على كل الجبهات، شخصيا قد حصلت على العديد من صفقات الشراكة و التعاون الناجحة مع وكلاء اعلاميين كـ Nancy Willen و David Magdael و الذين كانو وكلاء اعلاميين متخصصين في مجال الوثائقي، و عونا كبيرا لي ليس فقط على الصعيد الاعلامي و انما ضمن العديد من المجالات.

4- ADAM BENZINE صحفي:
عدا عن أهمية تعيين ويكل اعلامي، حاول البحث عن أسماء الصحفيين ضمن المنشورات الاعلامية للاعمال التي تريد أن تتخذها نموذجا لنشر عملك، و قم فورا بالتكلم اليهم عبر الهاتف، فان مجرد ارسال ايميل الكتروني، هو بمثابة تقديم قطعة من الحلوى في حفل الزفاف، بينما المكالمات الهاتفية هي الاهم، حيث من الصعب أن يتجاهلها هؤلاء الوكلاء.

5- PETER BRODERICK مخطط مبيعات و توزيع استراتيجي:
كن متأكداً أن وكيلك الاعلامي يولي نفس الاهمية في الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي تماما كما يوليها لناقدي الأفلام و الوسائل الاعلامية الترفيهية الأخرى على حد سواء.

6- ADAM SEGAL وكيل اعلامي في مؤسسة THE 2050 GROUP :
عبر السنوات الأخيرة، أدركنا جيدا قيمة نجاح العرض الأول للفيلم، الى جانب دورة المهرجانات و العروض الأخرى التي سيحققها، و التي ستساعده لاحقا في تحقيق المزيد من النجاح و الانتشار على وسائل مثل iTunes, VOD, DVD و كذلك مساهمة دورة العروض الخاصة بما تشمله من عروض الجامعات و المنظمات.
ان الحصول على وكلاء اعلاميين قادر على خلق هذه الفرص، لكن هذا لايعني ان الافلام التي لم تحصل على صفقات اعلامية لاتستطيع الحصول على هكذا فرص، او على مستويات أعلى من الربح عبر العروض الخاصة و عروض المهرجانات الكثيرة. لكن مفتاح النجاح هنا، هو ان تفكر مرة و اثنتين و ثلاثة و أن لاتعتقد أن استخدام وسيلة من الوسائل المذكورة سوف تمنعك من استخدام غيرها لاحقا، فالوسائل و الطرق المؤدية الى النجاح كثيرة.

وكيل التوزيع و المبيعات

1- MARSHALL CURRY مخرجة ، من أعمالها فيلم IF A TREE FALLS :
اذا أردت لفيلمك النجاح، عليك الحصول على وكيل توزيع جيد قبل عرض فيلمك الأول، فهو سوف يحرص على أن تتم مشاهدته من قبل الأشخاص المعنيين. فالموزعين يستطيعون الحصول على صفقات بيع أفضل بكثير من الصفقات التي يستطيع المخرج الحصول عليها لنفسه. لكنهم حريصون على الحصول على الصفقات الجيدة نسبيا و التي تضمن لهم هامش ربح أكبر، و لكن في حال كنت مهتما باتباع اسلوب التوزيع لنفسك، او الاحتفاظ بالحقوق، فقم بالتحدث اليهم بالموضوع مقدما، لضمان حصولك على الصفقة المناسبة .

2- مخرج مجهول:
عليك استيعاب أن أغلب الموزعين (وليس الكل) هم عبارة عن وسطاء، و كوسطاء هم لا يعملون فقط لصالحك و انما جوهريا هم يعملون لصالح الطرف الذي يشتري عملك، و في الحقيقة ان لم تكن Alex Gibney و تقوم باخراج 4 أفلام في السنة الواحدة، و معدل ما تنتجه هو عمل واحد كل بضع سنوات، و هو ما يقلص نفوذك في هذا المجال، فان مالكي مؤسسات العرض و من يقوم وكيلك ببيعهم الحقوق لديهم علاقات مع هذا الوكيل اقوى بكثير من علاقتك انت معه، و لذلك فعندما يقول لك وكيلك: ” يجب علينا الموافقة على هذه الصفقة، لانها الأفضل عادة، و انك لن تحصل على صفقة أفضل” كن متأكدا أنك قد حفظت درسك مسبقا و تعلم عن ماذا تتكلم، و قم بالرد عليه كمايلي: ” لا يهمني ما يحصل عادة، فأنا أعلم جيدا ان ما يحصل عادة، هو أن يتم خداع المخرج، و لذلك دعنا نحاول الحصول على صفقة أفضل “. ….(تصفيق  )

3- CHRIS HORTON مسؤول خدمات فنية في SUNDANCE :
صفقات وكالات التوزيع المحلية، يجب ان تكون مدتها 6 أشهر بالحد الأقصى. ففي هذه الأيام، ان لم يستطع الوكيل بيع الفيلم خلال هذه المدة، يجب ان يكون للمخرج الحق بفعل ما يشاء بدون أن يترتب عليه أية التزامات اتجاه الوكيل.

4- ALEXANDRA JOHNES منتج منفذ:
لا تخلط بين أمور البزنس و الامور القانونية، فالمحامون هم من سيضع لك بنود العقد، و لكنهم ليسو الافضل لتقديم النصيحة ، افضل ما يمكنك عمله هو الحصول على نصيحة من رجل أعمال، و انه لمن الجيد ان تبحث عن منتج محنّك و محترف حيث يستطيع الاهتمام بصفقتك الى جانب الموزّع، فالموزع او وكيل المبيعات، يريد أن ينهي الصفقة بأسرع وقت ممكن، فهم يكسبون من ذلك ما قيمته 0% (لاشيئ) اضافة الى أن لديهم جداول أعمال خاصة، و لذلك هم لن يقومو بالعمل بالقدر الكافي الذي تتمناه.

اضافة لذلك، احرص على ان تدع التفاوض في شأن الصفقة للمنتج و الموزع، فهم يملكون ثروة من الخبرة في المجال لاتملكها أنت، اطرح العديد من الاسئلة، لكن احترم نصائحهم، فانه لمن المرهق حقا، عندما يعتقد المخرج في صفقته الاولى ان كل من حوله يريد خداعه.

فاذا أردت الحصول على النصيحة من اشخاص محترفين و محنكين حقا، فكن صريح و واضح بتزويدهم بالمعلومات الصحيحة، فانك لن تحصل على نصيحة جيدة، مالم توضح الصورة كاملة، و لذلك ان لم تكن على ثقة كاملة بالشخص، لاتطلب النصيحة.

5- MARC SIMON محامي متخصص بوسائل و فنون الترفيه و مخرج:
على المخرجين قبل ان يتوجهوا الى المهرجان، ان يكون لديهم فهم واضح لكل من فريق التوزيع و استراتيجية التوزيع الخاصة بهم، فان كان المخرج مهتماً بفصل بيع الحقوق عن اطلاق عمله ضمن الصالة السينمائية، فانه و بغض النظر عن جودة الفيلم، لن يكون هناك حاجة لتعيين وكيل توزيع او مبيعات. فان اختيار عميل مبيعات من قبل المخرجين الذين يسعون عادة وراء صفقات الحقوق التي تعود باكبر ربح ممكن، هو عمل ادق بكثير من اختيار العميل شديد التوق الى تمثيل الفيلم.
ان على المخرج ان يتحقق من استراتيجية بيع الوكيل، او يؤكد له على الاستراتيجية التي يرغب بها فيما ان كانت : بيع مباشر الى HBO /شبكة تلفزيونية، قبل العرض الاول في المهرجانات، و هو ما يستدعي تغيير الاستراتيجية و اختيار منصات بيع مناسبة.
تكلم الى العديد من المخرجين فيما يخص تجربتهم السابقة مع وكلاء البيع، و ناقش بنود اتفاقك مع وكيلك التوزيع، فهذا ما يهمله المخرج بالعادة. على المخرج أيضا أن يعمل مع وكيله على اختيار استراتيجة البيع العالمية الخاصة بهم. فالمخرجين عادة لايولون اهتماما بالارقام فيما يخص ( اجور الموزع، و اجور المحامي، و اجور التسليم..الخ) ان عليهم ان يأخذو بالحسبان المال الذي يجب ان يعود على المنتج من صفقات التوزيع، لكي يقوم بدوره بتسديد المستحقات للجهات الممولة بعد اقتطاع حصته من الأرباح. و لذلك ان عليهم ايضا ان يحرصو على العمل مع وكلائهم القانونيين، لكي يتجاوزوا كل ما ذكر سابقا بنجاح.

6- ALLISON BERG و FRANK KERAUDREN/ مخرجين :
كن مزعجاً قليلا، حتى و لو كنت تملك أفضل فريق توزيع على الاطلاق، فان فيلمك ليس المشروع الوحيد الذي يعملون عليه، و الأمور ممكن أن تخرج عن السيطرة و تفشل، فانه من مهامك و حقك أن تدافع عن فيلمك و تتكلم بشكل صريح عن مخاوفك. مرة ثانية انه لمن المفيد جداً أن تبحث عن مخرج جيد لتتكلم اليه، و يشاركك تجربته، فانه سيكون لديك الكثير من التساؤلات على طول الطريق. حيث يستطيع وكيل مبيعاتك الاجابة عن البعض و الوكيل القانوني و المحاسب عن البعض الآخر من هذه التساؤلات، و لكن لا شيئ أفضل من الحصول على استشارة مخرج آخر.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s